ميتات في ظل حياة


2 comments


ميتات في ظل حياة




أموت في اليوم والليلة الواحدة عددًا لا يحصى من الميتات (إذا كان هذا تعبيرًا). أموت في الساعات المُبكّرة إذا لم أرَ الشمس تُشرق ككل صباح، وإذا أحسست أنها قاتمة موحشة حزينة بشكلٍ ما، إذا ظهر شعاعها هادئًا لا يستطيع تخلل أعماق أعماقي ويعجز عن محو أي عبوس يبدو على وجهي لأتحول أنا للشافي وأنا أُحدّثها بكل دفء، دفء جاء من داخلي مختزلًا منذ أشعة الأمس، وأقول لها "ما بكِ يا نور أرضي وكوكب سمائي؟". ثُم أترُكها على أملٍ أن تجدَ إجابتها في تلك الساعات القادمة. أموت إذا عبرت الطريق وظلّي يقف بجانب فقير على الرصيف لا أدري إن كان صادقًا  أم أنه ليس إلا أكذوبة أخرى من أكاذيب الزمان. ولكنّي لا أعلم إذا كان تجاهلي له يقتل إنسانيّتي أم أنه يحميني من كذبٍ وخداعٍ آخر يقطن في أعماق هذه الأرض الدامية. ثم أموت وأنا أعبر الطريق وأفكِر كَم من غريب عبره ولم يصل إلى الرصيف المقابل، وما لبثت أفكاره أن تناثرت على الأسفلت الميّت الذي يقتلها على الفور، وتظل تنزف داخليًا حتى تحيا في قلبٍ آخر، إذا كُتب لها أن تحيا.
أموت من حديث بجانبي عن الأزياء والملابس الجديدة والمسلسلات والأغاني الرومانسية والنقود الكثيرة التي لا تكفي للعيش أفضل حياة ولشراء ما نحتاجه وما لا نحتاجه وما نشتهيه ولكن لا نحتاجه ولكننا نشتريه ترفهًا ولهوًا ومضيعة للحياة وللفكرة، هذا إذا كانت الفكرة لا زالت حيّة. أستمع إلى هذا وأنا أقرأ كتابًا وأرى من حولي ينظرون بفضول غريب إلى الغلاف الخارجي وكأن الجميع يريد المزيد من المعرفة واقتناء أي كتاب يقرأه غريب يلتقونه مصادفة في محطات المترو وفي حافلات المدينة الكئيبة. وكأن القارئ أصبح "شيئًا" غير مألوف في هذه المدينة، وكأنه من الفضاء المجهول، وكأن كتابه سلاح يخيف الجميع ويُرهبهم بِلا سبب.
ثم أموت من فكرة وأحيا على أخرى، وأموت من كلمة وأحيا على صمتٍ قد يكون بداية لميتة أخرى، وأموت وأحيا حتى أكاد أصدق أنني أستمتع بهذه اللاحياة واللاموت في آنٍ واحد. وأعود إلى غرفتي في ليلةٍ ليلاء بعد أن ودّعت شمسي وهي تختفي من هذا العالم القرمزي الذي أضفى عليها قليلًا من لونه على الأفق وتركتْ القليل منه قبل سواد ليلٍ حالك. أستلقي على فراشي وأنتظر الميتة التي قد لا أصحو بعدها أبدًا، ثم يؤرقني سؤال قبل أن أغط في ميتتي الأخيرة لهذه الليلة: هل يموت العالم كل يومٍ عدد هذه الميتات مثلي؟ وهل سيموت من يراني أموت في يومٍ ما أم أنه سيأخذ من الحياة المزيد منها كي ينسى؟

ثم أنام، أو أموت .. 




2 comments

  1. Anonymous
  2. Anonymous

Leave a Reply

Just say it.